صورة موضوعية
صورة موضوعية


ينطلق 8 ديسمبر.. «ترنيمة الصحراء» يمثل مصر في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

دعاء فودة

الخميس، 07 ديسمبر 2023 - 02:41 ص

تنطلق مساء الجمعة 08 ديسمبر الجاري، فعاليات الدورة السابعة من «مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي»، تحت رعاية الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمشاركة خمسة عروض، من الإمارات، ومصر، والأردن، وسوريا، وموريتانيا.

تحتفي عروض المهرجان، بالحكايات والسير والأشعار التي أبدعتها المجتمعات الصحراوية العربية، وتقدمها في قوالب فنية تتداخل فيها الأنماط الأدائية الحديثة والشعبية. 

وصمم فضاء المهرجان في هيئة قرية صحراوية، في مساحة ممتدة بمنطقة الكهيف، وأعدت منصة العروض في موقع تحيطه الكثبان والوديان والخيام، وجهزت بكافة المستلزمات الصوتية والضوئية. 

ويشاهد الجمهور في افتتاح المهرجان، العرض الإماراتي "الناموس" تأليف سلطان النيادي، وإخراج محمد العامري، وتقدمه فرقة مسرح الشارقة الوطني، وبمشاركة نخبة من أبرز فناني المسرح في الدولة.

وفي اليوم الثانيةد، يقدم العرض الموريتاني «ملحمة أولاد العالية»، تأليف وإخراج سلي عبدالفتاح، وأشرف على إعداده المخرج التونسي حافظ خليفة، وتجسده فرقة إيحاء للفنون الركحية، وفي ثالث أيام المهرجان، تعرض المسرحية الأردنية «منيفة» تأليف أحمد الطراونة وإخراج فراس المصري، وتجسده فرقة المسرح الحر، وفي اليوم الرابع العرض السوري "الذيب" تأليف وإخراج سامر محمد إسماعيل، وتقدمه فرقة تجمع أشجار للمسرح الحر، ويختتم برنامج عروض المهرجان، الثلاثاء، 12 ديسمبر الجاري، بالعرض المصري «الخروج إلى النهار.. ترنيمة الصحراء» من إعداد وإخراج انتصار عبدالفتاح، وتقدمه فرقة المسرح الصوتي. 

 

وينظم المهرجان، نقاشات نقدية يومية تسلط الضوء على الجوانب الفنية للعروض المشاركة وتناقش موضوعاتها وتقنياتها.

 

ويشمل البرنامج المصاحب لليالي المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات، لتبادل المعارف والرؤى ومد جسور التواصل والتفاعل بين المشاركين والضيوف، حيث تنظم مسامرة فكرية تحت عنوان «تحديات الأداء التمثيلي في المسرح الصحراوي»، بمشاركة الفنان عبدالله راشد من الإمارات، ود.عصام عبدالعزيز ود.محمد أمين عبدالصمد من مصر، ود.رشيد بناني ود.عبدالمجيد أهرى (لبنان)، ود.طامر أنوال (الجزائر)، والباحث كريم رشيد (السويد). 

 

وتتطرق مداخلات المشاركين ومناقشاتهم إلى التحديات التي يفرضها الفضاء الواسع والمفتوح لعروض المسرح الصحراوي، على آليات اشتغال الممثل، وإلى أيّ مدى يمكن أن تؤثّر في حضوره وإيقاعه، وكيف يمكن أن يتكيف معها أو يغالبها، وإلى جانب المعارض والمسابقات التي تحتفي بالبيئات البدوية، يضم المهرجان عروض أدائية يومية، تعكس ثراء وتنوع الموروثات الشعبية للبلدان المشاركة في هذه الدورة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة